جريفيث يمنح الحوثيين هدنة طويلة وينقل الصراع إلى الجنوب

جمال لقم

يصر المبعوث الدولي إلى اليمن السيد جريفيت على الدفاع عن المليشيات الحوثية في إحاطته الأممية عن اليمن وخاصة حول  اتفاق اوسلو بشأن الحديدة ، ويأخذ الوضع الإنساني و قوة الحوثيين وسيطرتهم على الأرض هي أهم الأسباب التي يأخذها المبعوث الأممي في تعامله مع الحوثيين وكذلك إحاطته ورسائله إلى المنظمة الدولية والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.


كان توقيع اتفاق الحديدة من قبل الحكومة الشرعية هو القشة التي قصمت ظهرها و اظهرت مدى ضعفها وهشاشتها و اهدافها التي تتساوى مع اهداف المليشيات ان لم تكن أقل منها بعد واستراتيجية وتناسوا في ذلك أنهم دولة تمثل شعب ولا تمثل أجندات ونكايات الأحزاب ضد جهات ومكونات بعينها .. بمعنى أن ( إنبطاحهم )  السريع وتوقيع الاتفاق حتى دون مناقشة بنوده قد فوجئ به جريفت وبالتالي يبني تحركاته الحالية والقادمة من ذلك المنطلق.


اتفاق أوسلو حول الحديدة بهذا الشكل الذي خرج به وقع عن نية مبيتة لإحراج الرئيس وخدمة لأجندات خارجية تخدم دولار في محيطنا الإقليمي.


جريفيث قلنا ان من اهم استنتاجاته كانت غباء الشرعية و نظرتها التي لاتخدم مكانتها حكومة ودولة والاهم من ذلك ضعفها وعدم سيطرتها او تواجدها على الارض ، وبدلا من ان تعي الحكومة معنى استنتاجات جريفيث واحاطاتها الأممية فقد فسرتها بطريقتها وبدلا من ان تترجم ذلك وترد على جريفيت وتتجه نحو صنعاء عاصمتهم الشرعية حد قولهم فقد أمرت قواتها وبيادقها و ادواتها لنقل الصراع إلى المحافظات الجنوبية لإرباك المشهد الجنوبي وقطع أي تكهنات أو محاولات لجريفيت في إشراك الجنوبيين كطرف ثالث إن لم طرف ثانيا بحكم ان المجلس الانتقالي يسيطر الارض في الجنوب ، ولعل الأحداث المتسارعة التي حدثت في الفترة القريبة الماضية كالحرب في الضالع و احداث سقطرى وشبوة وما كان سيحدث في عدن لولا وجود بعض العقلاء الذين فوتوا هذه الفرصة للمتربصين ، لدليلا واضحا في نية الحكومة الشرعية لنقل الصراع إلى الجنوب في محاولة لإثبات وجودها وأنها لازالت.


صراع البقاء الذي تحاوله الشرعية وتسعى إليه جاهدة وبكل السبل شرعية كانت او غير شرعية او حتى غير اخلاقية فلن يجد ذلك نفعا ، فمحاولة البقاء لن تأت من عدن ولن يتم الا عن طريق صنعاء.

مقالات الكاتب

أكتوبر يا عيد الثورة

 لست متأكداً أكان العام 1988م أم العام 1989م ، و لكن الذي حدث فيه و بعد أسبوع من التدريبات و كا...

بعد السكرة !

 خذوها مني بلا يمين يا أن أصحابنا في المجلس الإنتقالي ماهم داريين على أيش وقعوا ، و خذوها مني ب...

السلام من أجل رغيف الخبز

 كافة التقارير الإنسانية الدولية بمختلف مسمياتها تشير إلى أن الوضع الإنساني في اليمن على أعتاب...