خبير اقتصادي: تحسن الريال امام العملات الأجنبية لم يكن نتيجة معالجات حقيقة

عدن((كريتر سكاي))خاص

قال الخبير الاقتصادي مساعد القطيبي أن تحسن الريال امام العملات الأجنبية لم يكن نتيجة معالجات حقيقة.

واضاف القطيبي: إذا سلمنا بفرضية "أن حالة التفاؤل التي سادت لدى المتداولين للعملة بعد تعيين حافظ معياد محافظا للبنك المركزي كان لها الأثر الكبير في تحسن أسعار صرف الريال اليمني".. فهل فعلا أن حالة التفاؤل تلك -في ظل الأوضاع المضطربة سياسيا واقتصاديا قادرة على إحداث كل ذلك التحسن في أسعار صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية؟!

لا ننكر أن حالة التفاؤل تلك التي قد لعبت دورا كبيرا في تحسن أسعار الصرف ولكن من المبالغة أن نرجع كل ذلك التحسن الى حالة التفاؤل تلك خصوصا في ظل عدم الإعلان عن أية معالجات حقيقية لمشكلة التقلبات التي تسود أسعار الصرف.

طبعا نحن هنا لا نقلل من كفاءة وخبرة الأخ محافظ البنك المركزي الجديد الأستاذ حافظ فاخر معياد كونه من الشخصيات الاقتصادية التي يمتلك خبرة كبيرة في مجال العمل المالي والمصرفي. وكلنا تفاؤل في أن ينجح الأخ محافظ البنك المركزي في وضع المعالجات اللازمة التي من شأنها أن تخلق نوعا من الاستقرار في أسعار الصرف على مستوى السوق المحلية. ولكن إحداث مثل هكذا تحسن في أسعار الصرف يفترض أن يكون نتاجا لمعالجات حقيقية وكافية لمشكلة أسعار الصرف في السوق المحلية وهو ما لم نلمسه حتى الان من الأخ محافظ البنك المركزي اليمني.