بالصور..استخراج حصوة تزن نصف كيلو من مثانة مريض في عدن

(كريتر سكاي)عبد الملك الرهيدي:

تمكن فريق طبي جراجي يمني من استخراج حصوة من مثانة أحد المرضى وصفت بأنها ثاني أكبر حصوة تستخرج من جسم مريض على مستوى اليمن.
العملية الجراحية التي أجريت في أحد المستشفيات الخاصة في محافظة عدن جنوب البلاد كللت بالنجاح بعد أن تمكن الفريق الطبي من استخراج حصوة يبلغ وزنها حوالي 500 جرام فيما يترواح سمكها ما بين 5 إلى 7 سم، وذلك بحسب ما أفاد به رئيس الفريق الجراح الدكتور عصام القرودع في تصريح خص به مراسل " مجلة اليمن الطبية".
وقال الدكتور القرودع استشاري جراحة عامة ومناظير إن الحالة وصلت إلى المستشفى بشكل طارئ ، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين أن المريض البالغ من العمر نحو 60 عاما ، يعاني من وجود حصوة كبيرة في المثانة ما استدعى إجراء عملية جراحية له على الفور.

وبحسب مصادر طبية فإن الحصوة تعد ثاني أكبر حصوة يتم استخراجها من جسم مريض حيث بلغ وزن الحصوة الأولى ما يقارب الكيلوا جرام تقريبا..
المواطن علي سعد أحد سكان المناطق الساحلية لم يكن يعلم بأن هناك صخرة في أحشائه، فهو يصارع الألم الشديد والتواصل منذ أكثر من 20 عاما تقريبا.
ويضيف الدكتور عصام القرودع بأن المريض عندما وصل إلى المستشفى كان يشكو من ألم شديد جدا أسفل البطن، وانقطاع للبول، وتم عمل الفحص السريري له حيث اتضح بأنه يعاني من حصوة أو ترسبات في المثانة، وبعد إجراء الفحوصات المخبرية، والأجهزة التشخصية، خاصة السونار( التلفزيون) اتضح جليا ان المريض لدية حصوة كبيرة في المثانة5ـ 7 سم وهي حصوة كبيرة قد سدت مجرى البول تمام،وتم تحويله إلى غرفة العمليات لتجهزه كون الحالة طارئة ولا تحتمل التأخير وتم التواصل مع الفريق الطبي والذين كانوا تحت الإستعداد لتجهيز الحالة لعملية طارئة.
ويضم الفريق الجراح أيضا الدكتور /احمد المتعافي أخصائي جراحة عامة ووعددا من المتخصصين والفنين.

"رئيس الفريق الجراح الدكتور عصام القرودع ممسكا الحصوة بعد استخراجها من مثانة المريض"

وقال الدكتور عصام :"اثنا أجراء العملية كنا نعرف إن الحصوة كبيرة لكننا لم نتوقع إن تكون بهذ الوزن الكبير والذي يزيد عن نصف كيلو تقريبا" مشيرا إلى أن هذا النوع من الحصوات النادرة sandhorn.
المريض:كنت أنتظر لحظات الموت
بدوره أكد المريض علي قاسم سعد 60 عام، على أنه ونتيجة لشدة الألم لم يكن يتوقع النجاه، مشيرا إلى أنه كان يترقب الموت لولا فضل الله وتدخل الفريق الجراحي برئاسة الدكتور عصام..
وأضاف:"واليوم الحمد أنا بصحة جيدة، عن قريب بإذن الله سوف أعود أمارس حياتي اليومية".
الجدير بالذكر إنه قبل عامين من الآن وبالتحديد 18/7/207 قام فريق طبي يمني باستخراج اكبر حصوة من مثانة أحد المرضى تزن حوالي 800 جرام تقريبا...وهي ثاني أكبر حصوة على مستوى العالم.
أسباب تكون حصى المثانة:
وتتشكل حصوات المثانة نتيجة عدم افراغ المثانة من البول بشكل كلي، فعادة ما يكون هذا ناتج عن مشكلة صحية ما، مثل:
ـ المثانة العصبية (neurogenic bladder):
عند تضرر الأعصاب بين المثانة والجهاز العصبي تفقد الأولى (أي المثانة) قدرتها على افراغ البول بشكل كلي أثناء عملية التبول.
ـ تضخم البروستاتا (Prostate enlargement):
في هذه الحالة، يزداد الضغط على الإحليل مما يعيق عملية تدفق البول وبالتالي عدم افراغ المثانة كلياً.
ـ أجهزة طبية:
في بعض الحالات من الممكن أن تتشكل حصى المثانة نتيجة انتقال بعض الأجهزة الطبية مثل القسطرة إلى المثانة.
ـ التهاب المثانة:
إصابة المثانة بالالتهاب أو الخضوع للعلاج الإشعاعي من شأنها أن يسبب تضخم المثانة وبالتالي فقدانها لوظائفها بشكل
جزئي.