خبير إقتصادي: المحافظات المحررة ستشهد ضغطا كبيرا على العملات الأجنبية.. لهذا السبب

(كريتر سكاي):خاص
قال الخبير الاقتصادي د. مساعد القطيبي ان لدى معظم التجار وأصحاب رؤوس الأموال استثمارات وأعمال تجارية في المناطق غير المحررة وجميعهم يتعاملون بالعملة المحلية ذات الطبعة الجديدة ويحوزون على كميات كبيرة منها.

وتابع قائلا  حيث يستخدمونها لتسيير أعمالهم التجارية ومعاملاتهم المالية إلا إنهم يواجهون بعض الصعوبات في التعامل بها في المناطق غير المحررة نتيجة للإجراءات التي فرضها الانقلابيون هناك على كل من يحوز أو يتداول العملة ذات الطبعة الجديدة.

ولفت القطيبي لذلك يلجأ أغلب أؤلئك التجار في المناطق المحررة الى مصارفة أموالهم (ذات الطبعات الجديدة) واستبدالها بالعملات الأجنبية بغية مصارفتها مرة أخرى بعملات محلية (من الطبعات القديمة) في المناطق غير المحررة.

ويشير الخبير الاقتصادي  وذلك لتغطية نفقاتهم والتزاماتهم المالية في تلك المناطق، وهو ما يعني انتقال كميات من النقد الأجنبي من المناطق المحررة الى المناطق غير المحررة مما يشكل ضغطا كبيرا في الطلب على العملات الأجنبية في المناطق المحررة وبالمقابل فإن يؤدي ذلك الى زيادة حجم العرض من النقد الأجنبي في المحافظات غير المحررة. 

وواصل قائلا لا شك إن زيادة الطلب على العملات الأجنبية في المناطق المحررة في ظل محدودية المعروض منها سيؤدي الى ارتفاع أسعارها بصورة أكبر مما هي عليه في المناطق غير المحررة والتي يزيد فيها العرض من العملات الأجنبية بفعل انتقالها من المناطق المحررة.


واختتم بالقول لذلك نجد هناك تفاوت نسبي بين أسعار الصرف في المناطق المحررة والمناطق غير المحررة، إذ تعد أسعار صرف العملات الأجنبية في المناطق المحررة أكبر نسبيا من أسعار صرفها في المحافظات غير المحررة.