الخميس .. آخر كسوف حلقى للشمس في 2019

كريتر سكاي - خاص

تشهد سماء السعودية مع شروق شمس يوم الخميس المقبل 26 ديسمبر 2019 كسوف حلقى نادر للشمس مشاهد فى شريط ضيق من المنطقة الشرقية فى حين يشاهد جزئيا بنسب متفاوتة بباقى مناطق المملكة.



وذكرت الجمعية الفلكية بجدة ، على صفحتها على موقع فيسبوك، أن الكسوف الحلقى أحد أنواع كسوف الشمس يحدث فى بداية الشهر القمرى عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجى من الشمس كحلقة تحيط بالقمر .


لذلك سيتمكن الراصدون فى المناطق الواقعة فى مسار الكسوف الحلقى من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض و حجمه الظاهرى لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى حلقة الضوء .


وأضافت أن رصد كسوف الشمس يحتاج لتجهيزات رصد خاصة من أجل سلامة العين، مثل استخدام نظارات الكسوف التى تمنع اكثر من 99.99 % من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية والاشعة تحت الحمراء او الفلاتر المرشحات الخاصة بالشمس للتلسكوبات والمناظير والكاميرات والتى تظهر كقرص برتقالى او ابيض فى قبة السماء.


الكسوف فى شكلة الحلقى سوف يشاهد ايضاً فى عدد من دول الخليج العربى تشمل الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ، فى حين سيشاهد فى شكله الجزئى بنسبة 91 % فى البحرين و 81 % فى الكويت الى جانب مساحات واسعة من الشرق الأوسط والمحيط الهندى وجنوب وشرق آسيا وشمال غرب استراليا.


وبشكل عام فان الكسوف على مستوى الكرة الارضية سوف يستمر من الساعة 5:29 صباحا الى 11:05 صباحا بتوقيت السعودية 2:29 صباحا – 8:05 صباحا بتوقيت جرينتش وخلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقى ما يقارب 12,900 كيلومترات من سطح الأرض .