صنعاء.. القضاء الحوثي يحكم بحبس طفل 5 سنوات ومنظمة سام تندد

كريتر سكاي - خاص

نددت منظمة سام للحقوق والحريات، الاثنين، بالحكم الصادر عن القضاء التابع لجماعة الحوثي والذي قضى بحبس الطفل المعتقل جميل علي القمعي 5 سنوات.

 

 

 

وأصدر القضاء التابع لجماعة الحوثي ، حكماً ضد الطفل المعتقل جميل القمعي قضى بحبسه 5 سنوات وإبقائه تحت رقابة الشرطة لثلاث سنوات أخرى.

 

 

 

واعتقلت جماعة الحوثي الطفل القمعي في نوفمبر 2017 بينما كان في الـ17 من عمره، وحوكم في مايو 2018 بعد جلسة تحقيق واحدة في النيابة لم يحصل فيها على محام بتهمة التخابر مع دولة أجنبية، وذلك برفع إحداثيات لمخازن الأسلحة ومواقع تجمع الحوثيين وفق قرار الاتهام.

 

 

 

وأصدر القضاء التابع لجماعة الحوثي حكماً بالإعدام ضد الطفل القمعي في سبتمبر 2018، بعد محاكمة لم تدم أكثر من 15 دقيقة وخلال جلسة واحدة.

 

 

 

وقالت "سام" إن الحكم يقدم صورة واضحة لمدى سوداوية أوضاع الطفولة في اليمن ويشكل إضافة بشعة للانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثي ضد الطفولة في مناطق سيطرتها.

 

 

 

وأوضحت المنظمة أن جماعة الحوثي لا تزال مستمرة في استخدام القضاء كأداة للانتقام من الخصوم وترويع المدنيين دون اعتبار للسن أو النوع.

 

 

 

ورصدت "سام" أكثر من 150 حكماً بالإعدام أصدره القضاء الخاضع لسلطة الحوثيين طال أشخاص بينهم نساء وعاملين في القطاع الصحي وبرلمانيين وأكاديميين، مؤكدة أنها ستصدر تقريراً تفصيلياً حول الموضوع قريباً.

 

 

 

ودعت المنظمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والجهات المعنية بشؤون الطفل إلى التدخل والضغط بصورة فعالة وعملية للإفراج عن الطفل المعتقل في سجون الحوثيين جميل القمعي دون شروط.